العلاقة بين الأدلة المادية للفنادق (بعد الملموسية) واتجاهات العميل نحو الشراء بالتطبيق على عملاء فنادق مدينة شرم الشيخ

نوع المستند : ملخَّصات رسائل الماجستير والدكتوراه.

المؤلفون

1 كلية التجارة،جامعة المنصورة

2 باحث دكتوراه بكلية التجارة ،جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الأدلة المادية للفنادق واتجاهات العملاء نحو الشراء، وذلك بالتطبيق على عملاء فنادق مدينة شرم الشيخ. وتعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى منهجي التحليل الكمي والنوعي كمنهجية للدراسة. واستخدم الباحثون الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم جمع (363) استبياناً صالحاً للاستخدام عبر القنوات الإلكترونية، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي، للتواصل مع عملاء فنادق مدينة شرم الشيخ. كما استخدم الباحثون برنامج SMART PLS V4.0 لاستكشاف العلاقات السببية بين متغيري الدراسة.
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوي طردية بين الأدلة المادية للفنادق واتجاهات العملاء نحو الشراء، كما تبين أن لأبعاد الأدلة المادية للفنادق تأثيراً على اتجاهات العملاء نحو الشراء. وقد قدم الباحثون توصيات عملية وإرشادات مهمة للقائمين على إدارة الفنادق بمدينة شرم الشيخ، منها اجراء مقارنة مستمرة بين الأدلة المادية للفندق والفنادق المنافسة و تحليل تعليقات العملاء على المنصات والموقع الرسمي للفندق وتحديد الأدلة المادية التي تحتاج إلى تحسين، بالإضافة إلى تقديم أبعاد نظرية للباحثين المهتمين بدراسة متغيري البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية