هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين استراتيجية جامب للتفكير والتحصيل الأكاديمي واستخدم الباحثان المنهج الوصفى التحليلى، والاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الدراسات العليا بجمهورية مصر العربية، وبلغت عينة الدراسة (600) من طلاب الدراسات العليا بجمهورية مصر العربية ، أجرى الباحثان تحليل التباين الأحادي على متوسطات علامات طلبة المجموعات الست في البحث العلمي ؛ لتبيان علاقة استراتيجية جامب للتفكير بالتحصيل الأكاديمي ،كما استخدم الباحثان اختبار (شيفيه) لفحص الفروق بين هذه المتوسطات .
وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها: • أن الطلبة ذوي النزعة إلى دقة المعلومة هم أفضل تحصيلا من الطلبة ذوي النزعة إلى الافتقار لدقة المعلومة. • وأن الطلبة ذوي النزعة إلى إنشاء العلاقات هم أفضل تحصيلا من الطلبة ذوي النزعة إلى تجاهل العلاقات. • وأن الطلبة ذوى النزعة إلى التعريف المتعدد للمشكلة أفضل من الطلبة ذوى النزعة إلى التعريف الواحد للمشكلة.
. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها:استخدام استراتيجيات تعليمية قائمة على الخرائط المفاهيمية والمقارنات وتقديم مواقف تعليمية مفتوحة النهاية ويطلب من الطالب صياغة أكثر من تفسير أو تعريف للمشكلة ،كما قدمت عدد من التوصيات الخاصة بالبحوث المستقبلية.
المرسي, محمد مصلح المتولي, & أحمد, مروة رفعت. (2025). استكشاف العلاقة بين استراتيجية جامب للتفكير والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا. مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة, 2(1.1), 29-67. doi: 10.21608/ebdaa.2025.424382.1068
MLA
محمد مصلح المتولي المرسي; مروة رفعت أحمد. "استكشاف العلاقة بين استراتيجية جامب للتفكير والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا", مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة, 2, 1.1, 2025, 29-67. doi: 10.21608/ebdaa.2025.424382.1068
HARVARD
المرسي, محمد مصلح المتولي, أحمد, مروة رفعت. (2025). 'استكشاف العلاقة بين استراتيجية جامب للتفكير والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا', مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة, 2(1.1), pp. 29-67. doi: 10.21608/ebdaa.2025.424382.1068
VANCOUVER
المرسي, محمد مصلح المتولي, أحمد, مروة رفعت. استكشاف العلاقة بين استراتيجية جامب للتفكير والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا. مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة, 2025; 2(1.1): 29-67. doi: 10.21608/ebdaa.2025.424382.1068